المشهيصون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كم عدد أيام عيد الفطر

اذهب الى الأسفل

كم عدد أيام عيد الفطر Empty كم عدد أيام عيد الفطر

مُساهمة من طرف عبدالرحيم مصطفى الثلاثاء يونيو 23, 2020 8:24 am

كم عدد أيام عيد الفطر


يعتبر عيد الفطر والذي يأتي بعد صيام شهر طويل وهو رمضان من الأيام المباركة التي ينتظرها المسلمين ويحتفلون بها ويُظهرون السرور والفرح، فإن المسلمين يشعرون في ذلك العيد الذين قد أتموا صيامهم وقيامهم في شهر رمضان بالسرور في هذه الأيام المباركة؛ لأنها تأتي بعد صبر طويل علي صوم شهر رمضان المعظم. عيد الفطر هو رمز للفرح والسرور ويأتي بعد عبادة الصوم، حيث يحتفل فيه المسلمين بالتهاني وتوزيع الحلوى، وهو فرصة للالتقاء بالأقارب والأصدقاء وصلة الأرحام، وفي هذا المقال سنقدم مسجات تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك.


عدد أيام عيد الفطر شرعاً


قد روى الترمذي وأبو داود عن أنس قال: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر والأضحى)، وهذا يعتبر دليل أن العدد الخاص بأيام عيد الفطر المبارك يوم واحد ويأتي في الأول من شهر شوال، وعدد أيام عيد الأضحى يوم واحد وهو العاشر من ذي الحجة. وأما عن اليومان الزائدان في عيد الفطر فهما يعتبران عادة اجتماعية تمت من خلال الناس وذلك رغبة منهم في زيادة الوقت لملاقاة أكبر عددٍ من الأصدقاء، والأحباب، والأرحام، وتهنئتهم بالعيد، فبعض الأرحام قد يقطنون في أماكن بعيدة ولا يمكن زيارتهم جميعاً في يوم واحد فقط.
أحكام وآداب عيد الفطر

• أداء زكاة الفطر قبل الخروج الى الصلاة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الزكاة مما يأكل الشخص من متوسط طعامه من الشعير أو البر وما شابه ذلك، فالطعام أفضل من النقود؛ لأنّها تسدّ جوع الفرد في يوم العيد.
• التكبير لصلاة العيد، ويبدأ التكبير من ثبوت وقت العيد إلى انتهاء صلاة العيد، والجهر بالتكبير للرجال أثناء الخروج من المنزل للصلاة.
• خروج النساء والصبيان لأداء صلاة العيد التي هي عبارة عن ركعتين يتمّ التكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم الجميع على الخروج لتأدية الصلاة وإظهار الفرح والسرور، حتى أنّه عليه الصلاة والسلام أمر المرأة الحائض والنفساء مشاركة النساء الخروج إلى ساحة الصلاة وإظهار الفرحة من دون تأدية الصلاة، ومن ثم الاستماع إلى الخطبة التي تلي الصلاة.
• تهنئة الاصدقاء والجيران والأقارب والمسلمين جميعاً بالعيد والحرص على صلة الرحم.
• إطعام الطعام ومساعدة المحتاجين والفقراء.

عبدالرحيم مصطفى

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى