المشهيصون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من المسؤول عن مراجعة صحة المستندات الضريبية العميل أم المورد ؟

اذهب الى الأسفل

من المسؤول عن مراجعة صحة المستندات الضريبية  العميل أم المورد  ؟ Empty من المسؤول عن مراجعة صحة المستندات الضريبية العميل أم المورد ؟

مُساهمة من طرف عبدالرحيم مصطفى الثلاثاء يونيو 23, 2020 8:42 am

ضريبة القيمة المضافة


مع تطبيق العمل بنظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة بتاريخ 1 يناير 2018 م ، وأصبح لدى كل من يمارس نشاط اقتصادي على الأراضي السعودية الكثير من الالتزامات الضريبية التي يجب الوفاء بها حتى لا يتعرض أي شخص إلى عقوبة التهرب الضريبي.


من المسؤول عن مراجعة صحة المستندات الضريبية "العميل أم المورد" ؟


بداية لا يوجد أي تضارب في الالتزامات بينهما، حيث أن كلا من المورد والعميل على حدة يجب أن يكون ملتزما بكافة التزاماته الضريبية ، ومنها على سبيل المثال :إصدار و تحصيل و الاحتفاظ بجميع المستندات المرتبطة بالسجلات الضريبية والعمل على تقديم المعلومات الصحيحة، ووضع الضوابط والتدابير لضمان أن يصبح تقديم الإقرارات السليمة جزءًا من هذه التزاماته الضريبية .
فعلى سبيل المثال : ماذا يجب فعله عندما يصدر المورد فاتورة يوجد فيها زيادة أو نقصان في قيمة الضريبة؟


الإجابة ببساطة وكما كشفت عنها الهيئة العامة للزكاة والدخل، بأن مسؤولية سداد الضريبة كاملة تقع على المورد وحده ، والعميل هنا ليس مسؤولاً إلا عن خصم ضريبة المدخلات المحتسبة بشكل صحيح إن كانت تحتوي على دليل على فاتورة ضريبية صحيحة. وحتى يكون العميل قادراً على خصم الضريبة، ينبغي عليه أن يتأكد بأن المورد قد أصدر فاتورة تحتوي على القيمة الصحيحة للضريبة. في حال لم يكن على علم بأن قيمة الضريبة المذكورة في الفاتورة غير صحيحة، لا يسمح بالتالي بخصم ضريبة المدخلات المذكورة في الفاتورة.

اقرأ أيضا :




ومثال آخر : هل يوجد أي مسؤولية على المنشأة في حال عدم تسجيل المورّد في ضريبة القيمة المضافة؟


والإجابة هي : لا يوجد أي مسؤولية .. حيث أنه لا ينبغي للمنشأة المتلقية للخدمات أن تعمل على التأكد ما إذا كان المورد مسجلاً أم لا، كما أنه ليس هناك أية مسؤولية على المتلقي إن لم يحتسب الموّرد ضريبة عن التوريد، و رغم ذلك، فإنه على المنشأة المتلقية التأكد من حصولهم على فاتورة ضريبية صحيحة من المورد ، من أجل العمل على استرداد ضريبة المدخلات، وعليهم إخطار المورد إذا لم يقم بذلك.

عبدالرحيم مصطفى

المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى